قرية ( معان) جنوب الاردن معقل الخلافة العباسية

بقلم : محمد رمضان

لعبت دورا مهما في نهاية الخلافة الأموية و بداية الخلافة العباسية

معقل الحركة العباسية ومكان انطلاقها لقيام دولتهم، وهي قرية صغيرة تقع في محافظة العقبة ( معان سابقًا) عُرفت سابقا باسم حوارة. تقع الحميمة على بُعد حوالي 300 كم إلى الجنوب من عمّان، وعلى بُعد حوالي 100 كم شمال مدينة العقبة، ولعل لموقعها على الطريق الممتدة من البتراء إلى أيلة (العقبة)، ازدهرت الحميمة بسبب مرور القوافل التجارية بها.

كشفت التنقيبات الأثرية التي جرت في الحميمة عن مجموعة من الآثار يعود تاريخها إلى العصور النبطية والرومانية والبيزنطية والأموية. منها وحدات سكنية، وحصن روماني كبير، بالإضافة إلى حمام من العصر الروماني المتأخر، وخمس كنائس بيزنطية، وقصر يجاوره مسجد من العصر الأموي، وبركتان، وما يزيد على خمسين خزاناً لجمع المياه حُفرت في الصخر، ومجموعة من السدود. كما عُثر على قناة تمتد بطول 26.5 كم كانت تجلب المياه من ثلاثة ينابيع طبيعية في رأس النقب إلى بركة عند الحافة الشمالية لموقع الحميمة. تنسب الروايات التاريخية إقامة المستوطنة إلى الملك النبطي الحارث الثالث (78 – 52 ق .م).

بعد الانتهاء من إقامة طريق تراجان الجديدة (111- 114م) التي كانت تمتد من بصرى في جنوب الشام إلى العقبة، اكتسبت الحميمة مزيداً من الأهمية كمحطة تجارية. تذكر المصادر التاريخية العربية الحميمة كونها كانت مكان إقامة وسكن لبعض أفراد الأسرة العباسية. فحوالي عام 80 / 700، غادر علي بن عبدالله بن العباس الحجاز متوجهاً إلى سورية، فنزل في أذرح القريبة من البتراء ثم اشترى الحميمة وبنى فيها قصراً وحديقة. بدأ العباسيون من هذا الموقع الاستراتيجي الذي كانت تمر به قوافل الحجيج والتجار يرسلون دعاتهم إلى الأقطار المجاورة ويعدون العدة لقلب نظام الحكم الأموي حتى نجحوا في ذلك سنة 132 / 749. يُذكر أن كلاً من الخليفتين أبو العباس السفاح (حكم في الفترة 132 – 136 / 749 – 754) وأبو جعفر المنصور (حكم في الفترة 136 – 158 / 754 – 775) كانا قد ولدا وترعرعا في الحميمة قبل انتقالهما إلى العراق.

Read Previous

تعرف علي أكثر لاعب مصري أحترف بالبلدان العربية

Read Next

عضو بالشيوخ: المشير طنطاوى نموذج فريد للقائد الوطني

error: حقوق الناشر محفوظة
%d مدونون معجبون بهذه: