مجلس الأمن يتبنى قرار يلزم حركة طالبان بضمان عمليات الإجلاء الآمن من أفغانستان

كتب محمد عزت

تبني مجلس الأمن الدولي، خلال جلسته المنعقدة اليوم الإثنين، مشروع قرار يلزم حركة طالبان بضمان عمليات الإجلاء الآمن من أفغانستان، وفقا لـ «العربية».

وتضمنت مسودة القانون مشروع عدم استخدام أفغانستان منطلقا لهجمات أو ملاذا للإرهاب، وإدانة الهجوم الواقع علي مطار كابول الخميس الماضي.

قال مجلس الأمن الدولي في بيان، «ندعو الأطراف المعنية إلى العمل مع الشركاء الدوليين لاتخاذ خطوات لتعزيز الأمن في أفغانستان، وندعو إلى تعزيز الجهود لتقديم المساعدة الإنسانية إلى أفغانستان».

طالب مجلس الأمن بعدم استخدام الأراضي الأفغانية لتهديد أي بلد أو مهاجمته أو لإيواء الإرهابيين، مؤكدا أهمية دعم حقوق الإنسان بما فيها حقوق النساء والأطفال والأقليات في أفغانستان.

في سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، إنها أجلت أكثر من 122 ألف شخص منذ بدء عمليات الإجلاء من العاصمة الأفغانية كابل، بينهم 5200 أمريكي.

أضاف متحدث باسم البنتاجون، في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، أن نحو 27 ألف أفغاني ما زالوا ينتظرون الإجلاء من أفغانستان، مؤكدا أن البنتاجون يعمل على مساعدة أكبر عدد ممكن من الناس لمغادرة أفغانستان.

وذكر أن العمليات في كابول ستنتهي قريبا، لكن الولايات المتحدة لن تتوقف عن تقديم المساعدات الإنسانية وأعمال الإغاثة، موضحا أن مطار كابل سيبقى يعمل حتى آخر رحلة تنظمها القوات الأمريكية.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

Read Previous

مصر تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لم تتاجر بأزمة اللاجئين

Read Next

الكوع المسحوب ..

error: حقوق الناشر محفوظة
%d مدونون معجبون بهذه: