إيمحوتب.. إله الطب

 

كتب/ محمد رمضان

(إيمحوتب) المصري العبقري الذي توجد بإسمه جامعات واكاديميات ومعاهد وكليات في جميع أنحاء العالم، قال عنه أساتذة الطب في العالم : إن كان اكسليبيوس اليوناني يعتبر أبو الطب ، فإن ايمحوتب المصري هو إله الطب …

(إمحوتب) معناه ( الذي يأتي في سلام) كان عبقرية علمية فذة منذ 5 آلاف عام ، هو أول مهندس معماري في التاريخ وهو من بنى هرم زوسر المدرج الضخم في سقارة.

كان (إيمحوتب) عبقرية شاملة في الهندسة والطب والادارة والتنظيم ، وكان من أسرة من عامة الشعب فأهلته مهاراته الفذة ليرتفع الى مرتبة عليا وجعله الملك زوسر وزيراً له ومستشاراً.

حصل (إمحوتب) على الكثير من الألقاب العظيمة منها : سيد البناءين / سيد النحاتين / سيد النجارين / ابن الإله بتاح / كبير كهنة أون (هليوبوليس)

من ألقابه ( حقا حوت عا ) ومعناه المشرف علي القصر الكبير، و( غري تب نسو ) ومعناه الذي تحت رأس ملك مصر العليا ، أي وزير الملك.

يُصوَّر ( إمحوتب ) في شكل رجل جالس نحيل الجسم ملامح وجهه دقيقة تعكس ذكاء خارق ، وعادة مايمسك بيديه أوراق البردي يقرأ فيها.

يُصوَّر (إمحوتب) دوماً حليق الرأس ويلبس قلنسوة الإله ( بتاح ).

أصبح (إمحوتب) طوال عدة آلاف من السنين إله للشفاء والطب ، وبني له معبد في سقارة باسم معبد (إمحوتب) وصار هذا المعبد مصحة يزورها المرضى للعلاج والتبرك والشفاء من الأمراض بالعقاقير والأدوية التي اكتشفها.

كُرِّست تقديراً ل(إيمحوتب) عدة محاريب ومقاصير في كثير من المعابد الكبرى بما فيها معبد الكرنك ومعبد حتشبسوت ومعبد دير المدينة وجزيرة فيلة، كما بنى له بطليموس الخامس معبداً تكريماً له ولقدراته ومهاراته .

وظل المصريون يذكرونه في صلواتهم ودعواتهم طوال آلاف السنين كرمز للطب والشفاء .

الصورة: تمثال برونزي نادر لإيمحوتب ، يعود صنعه إلى أكثر من 5000 عام.

Read Previous

التنمية المحلية ..تدريب 17 ألف من الكوادر المحلية بالمحافظات على رصد الاحتياجات والتخطيط التشاركى

Read Next

الزراعة والري والبنك الزراعي يواصلان سلسلة الندوات التوعوية للمزارعين بأهمية الري الحديث

error: حقوق الناشر محفوظة
%d مدونون معجبون بهذه: