استنطاق التفاصيل الصغيرة وتشفيرها وتشعيرها.. في ديوان “تدريبات يومية” للشاعر محمد السيد إسماعيل

 

كتب محمد عبد الرحيم

الديوان الجديد للشاعر والناقد الدكتور محمد السيد إسماعيل بعنوان “تدريبات يومية”، صدر عن دار ميريت للنشر بالقاهرة، كهدية مع العدد رقم (33)- سبتمبر 2021 من مجلة ميريت الثقافية، وهو الكتاب الثالث ضمن إصدارات هذه السلسلة الإبداعية التي تستهدف نشر إبداعات كُتَّاب وشعراء مصريين وعرب.

يتكون الديوان من (92) صفحة من القطع المتوسط (جاير)، ويضم (56) قصيدة. يمتاز “تدريبات يومية” بكونه مجموعة من القصائد القصيرة أو متوسطة الطول تسعى إلى تقديم طرح مغاير لقصيدة النثر، من حيث استخدام لغة رامزة ومكثفة وإيحائية رغم بساطتها الظاهرة، ومن حيث الانفتاح على توظيف التراث بطرائق تختلف عما شاع فى حقبة الستينيات، وكذلك محاولة مزج الخاص بالعام، ورسم أجواء تميل إلى الأسطورية أو الأفعال المفارقة، ومحاولة استنطاق التفاصيل الصغيرة وتشفيرها وتشعيرها لا نسخها كما شاع فى الكثير من نماذج قصيدة النثر.

كما تعتمد بعض القصائد على توظيف تقنية الحوار المسرحى، وتقنيات البنية السردية، ورسم الصور الكلية المشهدية، والجدل مع بعض قصائد الشاعر السابقة، والجمع بين الأساليب الخبرية والإنشائية (الاستفهامية غالبًا) بصورة فنية لافتة تقوم على الحوار، لا مجرد التجاور المجانى.

يذكر أن سلسلة “كتاب ميريت الثقافية” تعتمد أساسًا، وأولًا، على التوزيع الإلكتروني، عبر إرسال الكتاب على نطاق واسع للقراء والمهتمين بواسطة الإيميل والواتس آب والماسنجر، ونشره على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع تحميل الكتب المجانية.. مع توفير كميات ورقية لعشاق الكتاب الورقي، تباع في مقر دار ميريت للنشر (32 شارع صبري أبو علم- وسط البلد- القاهرة) بسعر رمزي 15 جنيهًا.

هيئة تحرير السلسلة والمجلة تتكون من: محمد هاشم المدير العام، سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير والمخرج الفني والمدقق اللغوي، سارة الإسكافي مدير التحرير، والغلاف إهداء من الفنان الكبير أحمد اللباد.

من أجواء الديوان:

ها نحن إذن

بمعداتنا الثقيلة وآلات القياس

بالعربات المصفحة والخوذات وشاشات العرض

بالأعلام البلاستيكية ذات القوائم المعدنية اللامعة

ها نحن إذن

أخيرًا

فوق هذه الأرض التى نستطيع أن نرى حدودها

بالأعين المجردة

وسوف ننتظر كثيرًا

لا بأس

حتى نزيل كل هذه الأجساد

Read Previous

يرافقه نائب رئيس الإتحاد الدولي للدراجات صبحي يتفقد مضمار الدراجات

Read Next

عاجل .. الأهلي بطلاً لكأس الكؤوس الأفريقية ٢٠٢١

error: حقوق الناشر محفوظة
%d مدونون معجبون بهذه: