مسجد احمد بن طولون أول مسجد معلق بالتاريخ

 

بقلم: محمد رمضان

احمد بن طولون كان والي عباسي على مصر ولكنه استقل بحكم مصر والشام واكتفى بالدعاء للخليفة العباسي على المنابر في صلاة الجمعة واستطاع القضاء على كل الثورات والمعادين له .

حكم بن طولون ما بين (٨٣٥ _ ٨٨٤ م )وقد اقام الكثير من الأعمال حيث شيد مدينة القطائع لتكون ثالث مدينة بنيت في مصر في الحكم الإسلامي لتكون عاصمة لدولته

المسجد

بنى ابن طولون مسجده في العاصمة الجديدة ولقد ذكر المؤرخون ان بن طولون عندما أراد ان يبني مسجده قال” اريد ابني مسجدا ان غرقت مصر لا يغرق وان احترقت مصر لا يحترق واريد ابنيه من مال حلال ” فقد كلفه ١٢٠٠٠٠ دينار من ماله الخاص وبالفعل اختار ان يبنيه على ربوة عاليه تسمى ( جبل يشكر ) فاذا جاء الفيضان لايغرق وبناه بالطوب الاحمر وهو لا يتأثر .

والمسجد يعتبر اقدم مسجد في مصر حيث ان مسجد عمرو بن العاص كل عمارته من العصور المملوكي والعثماني .

يعتبر مسجد بن طولون اول مسجد معلق في التاريخ .

يتكون المسجد من صحن مكشوف تتوسطه الميضأة يعلوها قبة ترتكز على اعمدة رخامية

ويحيط الصحن اربع أروقة اكبرها رواق القبله الرواق يتكون من دعامات مستطيلة بدل الاعمدةتعلوها أقواس حجرية تحمل الاسقف ويوجد المنبر الخشبي في حائط القبلة يتكون من حشوات وزخارف هندسية يحتوي المسجد على اربع محاريب الرئيسي من الخشب والأخرى من الجص .

المهندس الذي بنى المسجد مسيحي قبطي يدعى سعيد بن كاتب الفرغاني .

يعتبر المسجد اكبر المساجد في مصر حيث تبلغ مساحته على ستة افدنة ونصف يحاط المسجد من الجهة البحرية والقبلية والغربيه ب ٤ اروقة غير مسقوفة تسمى ( الزيادات) ويحتوي المسجد على ١٢٠ شباك .

المأذنة لها طراز فريد وهي الوحيدة من نوعها بين الاثار الاسلامية حث انها ماذنة محاطة بسلالم خارجية تلتف حول البدن وتسمى (الملوية) لقد بنيت على طرازمسجد (سمراء)العراق ولقد اعطت هذه المأذنة ثقل وروعة في الجمال

Read Previous

حدث في مثل هذا اليوم الرابع عشر من سبتمبر

Read Next

وزير التعليم العالي يستقبل المدير الإقليمي للتنمية البشرية بالبنك الدولي

error: حقوق الناشر محفوظة
%d مدونون معجبون بهذه: