الفيلسوف المتمرد

 

كتب/ وسام نديم

كان اكتشاف الدنيا فتحا عظيما للبشرية ، و كان أيضا مناسبة لكم هائل و بشع من هذا الشيء القبيح المخجل في تاريخ الإنسانية ، و هو امتلاك البشر كما لو كانوا كلابا او قططا ، بل إن هذا الامتلاك كان يسمح بالسيد بتقطيع أوصال عبيده ، لمنعهم من الهروب . و إذا كان الرق هو أن يكون الانسان مملوكا لغيره ، و في يد هذا الغير (السيد) أن ينهي حياته أو يكف رزقه ، و أن يشرد أبناءه ، و أن يفعل ما يشاء بامرأته و بناته ، فإن العبودية لاتزال تمارس في كل بلدان الدنيا ، فقط بدرجات متفاوتة. تحت عنوان “الحياة كما يمكن أن تكون”، يقول برتراند راسل في تعقيبه على الشرور المنبعثة من الفقر و العبودية : الناس لا يستعبدون لأنهم فقراء ، بل إنهم فقراء لأنهم مستعبدون . راسل محق بعض الشيء، من حيث إننا لو أطلقنا رقاب العبيد ، و منعنا حكاما مستبدين سفهاء و جهلة من تبديد ثروات البلاد التي يحكمونها ، لأمكن القضاء على الفقر نحن سكان العالم الثالث . و الفقر ليس السبيل الوحيد للعبودية . هناك سبيل آخر لها يركز عليه الفيلسوف راسل و هو الحرب . فأسرى الحرب يؤخدون أخذ الرقيق .

إن الناس يعانون من العبودية لثلاثة أسباب : الأول السلطة الحاكمة . و التقاليد السائدة . الافتقار للمعرفة .

و تلعب السلطة دورا هاما في إفقار الشعوب ، و الواقع أنه لا يوجد شيء اسمه بلد فقير ، هناك بلد تساء إدارتها و يعيث فيها الفساد و تنتهك حرماتها . و تذمر مؤسساتها الإعلامية و تتلف ثرواتها ، و تنتفى آدمية شعوبها ، من أجل أن ينتفع بلطجية السلطة بما يأتي به مما هو أوفر من مال قارون ، و أثمن من حجر الفيلسوف .

و لو تأملت صديقي أحوال الفقراء في منطقتنا العربية ، لوجدت وصفة نافعة للتخلص من الفقر ، و هي الحد من الإنجاب كالجرذان ، كما دعى إليه العالم الاقتصادي مالتوس و عالم الاجتماع هربرت سبنسر ، و كذا الكف عن تبديد الأرزاق في تدخين المعسل و غيره من الآفات ، و استهلاك أطنان القهوة و الشاي ، لا أظن أحدا يستمتع برشفة واحدة منها ، إنه فقط يحاكي الآخرين . ناهيك بممارسة ألعاب الزواج و الطلاق و تكاليف المحاكم و طلبات الذهب و الماس و اللؤلؤ التي لا تنتهي في الزواج .

و مع فلاسفة اليونان و عصر التنوير ، تم تحرير رقاب الضعفاء من قبضة الأقوياء بتوسط العظيم ماركس ، و تم تطهير عقولنا من خرافات التفرقة العنصرية ، و غيرها من خرافات العصور القديمة .

Read Previous

السعدني يقود حملة نظافة مكبرة بطريق المحلة / شبرابابل

Read Next

آخرهم سعد سمير تعرف على قائمة الراحلين عن الأهلي بالموسم الجديد

error: حقوق الناشر محفوظة
%d مدونون معجبون بهذه: