استطلاع: ثلثا الخبراء الأميركيين بشؤون الشرق الأوسط يعتبرون إسرائيل دولة فصل عنصري

 

كتبت زينب أحمد

 كشف استطلاع للرأي، أن ثلثي الخبراء الأميركيين في شؤون الشرق الأوسط، يؤكدون أن إسرائيل هي فعلا “دولة فصل عنصري”، فيما يرى 57٪ من المستطلعة أراؤهم أن حل الدولتين مستحيل.

وحسب نتائج الاستطلاع، الذي أعلن عن نتائجه، اليوم الأربعاء، ضمن مبادرة مقياس الشرق الأوسط للمختصين، وهو مشروع مشترك بين جامعة ميريلاند وكلية العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن، يعتقد 72٪ أن اتفاقية “أبرهام”، التي وقعت بين إسرائيل والدول العربية، برعاية الولايات المتحدة الأميركية كان لها تأثير سلبي على آفاق السلام في المنطقة.

ومقارنة مع نتائج استطلاع مشابه أجري في شهر فبراير/ شباط المنصرم، فقد ارتفعت النسبة المئوية بمقدار 5 نقاط للذين يستبعدون إمكانية التوصل إلى حل الدولتين، من 52 % إلى57%، فيما زادت نسبة المختصين الذين يصفون الوضع الحالي بأنه “واقع دولة واحدة أقرب إلى الفصل العنصري” بشكل أسرع من 59% إلى 65% في الاستطلاع الأخير”.

ويظهر الاستطلاع أن الأكاديميين لديهم رأي منخفض جدًا بشأن اتفاقية “أبرهام”، وبهذا الصدد، قال 70٪ إنه سيكون لها تأثير سلبي على توسيع نطاق حقوق الإنسان في المنطقة.

وضمن تحليل للنتائج من جامعة ماريلاند وجامعة جورج واشنطن، يعتقد أن التطورات الميدانية في فلسطين لها تأثير على هذه الأرقام.

Read Previous

السيسي: لا سبيل لاستقرار المنطقة دون التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية

Read Next

وزيرة البيئة تشهد توقيع بروتوكول للتعاون المشترك مع مركز التنمية المستدامة بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

error: حقوق الناشر محفوظة
%d مدونون معجبون بهذه: